touts les cours, td et tp des facultes des sciences

Saturday, October 18, 2014

كيف افهم مادة الرياضيات

كيف افهم مادة الرياضيات


تريد أن تفهم مادة الرياضيات ؟ تريد طرق سهلة وفعالة تجعلك تفهم الرياضيات ؟ تشكو من عدم فهم قواعد هذه المادة ؟ تعاني من نسيان الخاصيات الكثيرة في مادة الرياضيات ؟ اقرأ هذا الموضوع كاملا . حيث اليوم سنتطرق الى طرق جد جد فعالة تفهم بها مادة الرياضيات, تجعلك تحل تمارين أياً كان نوعها و بكل بسهولة, و طرق فهم الخاصيات الرياضية:


اجعل من الفهم هدفك الأول :

الكثير من التلاميذ والطلبة يهتمون فقط بالحفظ , و قد نسوا بأن الفهم أفضل لهم من الحفظ ,الرياضيات مادة تستوجب الفهم وليس الحفظ , لأنه اذا قمت بحفظ دروس الرياضيات , قد تنسى كل ما قمت بحفظه في أي لحظة , على عكس اذا فهمت درسا معينا وكنت قادرا على أن تفهمه لشخص معين كن على يقين أنك لن تنسى ذلك الدرس , وخصوصا في مادة الرياضيات . وهذا جد مهم لتحصل على الباك بامتياز , اذ يستوجب فهم كافة المواد التي ستجتاز فيها الامتحان وذلك لعدم نسيانها فالفهم يوفر عليك الوقت , يوفر عليك الجهد الذي تبذله على عكس الحفظ , وخصوصا خلال السنتين الأولى والثانية من الباك .

تعامل مع الدروس بهدوء :

يجب أن نتعامل مع الدروس بهدوء, والمقصود من ذلك قراءة الدرس براحة تامة وباطمئنان مع التركيز على النقاط المهمة مثل القواعد و الخاصيات , لا تقرأ الدرس مرة واحدة بدون تركيز وتقول أن هذا الدرس صعب و أن الرياضيات مادة صعبة , وأنك لا تفهم الرياضيات , بل اقرء بتمعن فالرياضيات مادة جد سهلة وممتعة لمن أحسن التعامل معها .

طُبِقْ ! :

كما قلنا اقرأ الدرس بتمعن وخذ ورقة وقلم بالجانب , وقم بتدوين وكتابة النقاط المهمة و الأساسية , عند قراءة وفهم الدرس لا تذهب مباشرة الى التمارين , بل قم بأعادة كتابة تلك النقاط بدون أن تنظر الى الدرس , تصرف وكأنك تشرح لشخص معين , اِشرحْ لنفسك !! بعد ذلك قم بحل بعض الأمثلة البسيطة , وبعد اتخذ الخطوة الأولى في التطبيق , أنجز بعض التمارين , لا يهم الكم قدر ما يهم الجودة والفهم , فبحلك للتمارين وفهمك لها , سيسهل عليك حل التمارين الأخرى في الامتحانات العادية و حتى في امتحان السنة الثانية من سلك الباكالوريا أي امتحان الباك .

0 التعليقات :

Post a Comment

alexa

facebook