touts les cours, td et tp des facultes des sciences

Sunday, October 19, 2014

الداودي: لا بديل عن الانجليزية لتدريس العلوم بالجامعات المغربية

الداودي: لا بديل عن الانجليزية لتدريس العلوم بالجامعات المغربية

الداودي: لا بديل عن الانجليزية لتدريس العلوم بالجامعات المغربية


يبْدو أنّ مكانة اللغة الفرنسية داخل الجامعات المغربية ستعرف مزيدا من الانحسار خلال السنوات القادمة، خصوصا في مجال العلوم، فبعد عدد من الإجراءات التي كان قد أعلن عنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الحسن الداودي، والهادفة إلى تعزيز تمكّن طلبة الجامعات من الإنجليزية، قال الوزير إنّ لا بديل عن الانجليزية لتدريس العلوم في الجامعات المغربية.
الداودي، وخلال كلمة له في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الأوّل حول موضوع "تدريس العلوم الصحية بأيّ لغة؟"، من تنظيم الجمعية المغربية للتواصل الصحي بكلية الطب والصيدلة بالرباط، قال إنّ الإشكال المطروح في الوقت الراهن، فيما يتعلّق بلغة تدريس العلوم في الجامعات المغربية، هو أن اللغة الفرنسية لم تعد لغة العلم، بعد أن حلّت محلها اللغة الانجليزية.
واستطرد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أنّ إشكالية لغة التدريس مطروحة في دول كثيرة، كما هو الشأن في فرنسا واليابان، مشيرا إلى أنّ اللغة الإنجليزية هي الطاغية في مؤسسات التعليم العالي بهذه البلدان، بحضور اللغات الوطنية، وأضاف أنّ المصطلحات العلمية تهيْمن عليها اللغة الانجليزية، "بينما لا يتمّ الاستعانة بالفرنسية إلا من خلال بعض الآلات".
وبعد أن كان الداودي قد أعلن قبل حواليْ سنة أنّ على الطلاب الباحثين الراغبين في نيل شهادة الدكتوراه أن يكونوا مُلمّين باللغة الانجليزية، أكّد أنّه ابتداء من شهر يناير القادم لا يُمكن لأيّ أستاذ أن يدرّس بالجامعة إلا إذا كان متحكّما في اللغة الانجليزية، وأضاف أنّ تدريس العلوم باللغة الفرنسية لا يمكن أن يفضي إلى تحقيق النتائج المتوخّاة من العملية التعليمية.
غيْر أنّ الداودي اعترف بأنّ إدخال اللغة الإنجليزية إلى الجامعة المغربية، وجعلها لغة تدريس العلوم يطرح عددا من الإشكاليات، تتعلّق، أساسا، بمدى قدرة الطلبة على أن يتعلموا ويتقنوا، في وقت وجيز، اللغة الانجليزية، وأضاف "ليس لدى الوزير حل لهذه الإشكالية، ومثل هذه الندوات هي التي ستفرز بعض الحلول والاقتراحات التي يمكن وضعها، والتي ستعطي ثمارها بعد سنوات".
وشدّد الداودي على أنّ لغة التدريس ليست إشكالا، إذ يمكن التدريس باللغة الوطنية، غير أنّ ذلك، يضيف المتحدث، يقتضي إتقان اللغة الانجليزية، من طرف الطالب، والأستاذ معا، وأشار إلى أنّ المشكل يكمن في لغة العلم (الانجليزية)، "والتي تُؤخذ منها العلوم، وبعد ذلك يمكن صرفها بأيّ لغة أخرى، كيفما كانت، وهذا ما يجعل إتقان اللغة الإنجليزية ضرورة ملحّة"، يقول الداودي.
إلى ذلك، أبْدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر عدمَ رضاه عن مستوى التعليم العالي في المغرب، قائلا "المغرب تأخر في مجالات كثيرة، ومنها التعليم العالي، إذْ لا نتوفر سوى على حوالي 700 ألف طالب من بين 35 مليون نسمة"، وهو ما اعتبره "نسبة قليلة جدا"، وأضاف أنّ المغرب مدعوّ إلى بلوغ مليوني طالب على الأقل في الجامعات، غير أنه استدرك أن الدولة لوحدها لا يمكن توفير المقاعد والأساتذة، داعيا إلى ضرورة فتح الأبواب أمام القطاع الخاصّ.

Chimie Organique cours de la deuxième année (SMP;SMC) (l2;S3;S4) pdf



Chimie Organique cours de la deuxième année (SMP;SMC) (l2;S3;S4) pdf




Ensembles des Cours  de Chimie Organique pour la deuxième année (L2,S3,S4), pour les filières: SMP et SMC


La chimie organique a de nombreux débouchés. La plupart des médicaments sont issus de la synthèse organique. L’industrie automobile utilise des peintures et des vernis spéciaux, des carrosseries en plastique et des élastomères, qui entrent dans la composition des pneus et de la plupart des joints. Les savons, les détergents, de nombreux parfums et colorants sont également à base de composés organiques synthétiques. Dans l’industrie du textile, les composés synthétiques ont souvent remplacé les produits naturels. En photographie, les films sont à base de composés organiques synthétiques. L’industrie alimentaire fait appel à des films plastiques pour les emballages (polyéthylène, par exemple). La biologie a également recours à la chimie pour isoler, par exemple, des composés qui participent à des phénomènes biologiques. Ainsi, la chimie organique permet d’expliquer un grand nombre de mécanismes biologiques


chimie organique

Cours1: de Chimie Organique générale de la filière SMP sciences de la matière physique

Contenu du cours :


ATOME DE CARBONE
STRUCTURE MOLECULAIRE
Etats d'hybridation du carbone
NOMENCLATURE DES COMPOSES ORGANIQUES
STEREOISOMERIE



Cours2: de Chimie Organique générale de la filière SMC sciences de la matière chimique

Contenu du cours :

chapitre 1 :Introduction
chapitre 2 :Nomenclature
chapitre 3 :Stéréochimie
chapitre 4 :Effets électronique
chapitre 5 :Mécanismes Réactionnels




Saturday, October 18, 2014

وزارة التربية الوطنية تُعلن تواريخ الامتحانات المدرسية بالمغرب

وزارة التربية الوطنية تُعلن تواريخ الامتحانات المدرسية بالمغرب

وزارة التربية الوطنية تُعلن تواريخ الامتحانات المدرسية بالمغرب


أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية برسم السنة الدراسية 2014 - 2015 بمختلف مكوناتها وفي جميع الأسلاك التعليمية.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الجمعة، أنه بخصوص التعليم الابتدائي، سيجرى الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية ابتداء من يوم 21 يناير 2015 ، فيما ستجرى اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في الفترة الصباحية ليومين متتاليين، وذلك ابتداء من يوم 22 يونيو 2015.

وعلى مستوى التعليم الثانوي الإعدادي، أشارت الوزارة إلى أن الامتحان الكتابي الموحد المحلي سيجرى ابتداء من 21 يناير 2015 ، فيما سيتم إجراء الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي للنصف الأول من السنة الدراسية الخاص بالمترشحين الأحرار، خلال النصف الثاني من شهر يناير 2015.

أما الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي للممدرسين والأحرار، فسيجرى ابتداء من تاريخ 18 يونيو 2015 .

وبخصوص الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا، فستجرى اختبارات الدورة العادية أيام 9 و10 و11 يونيو 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 7 و8 و9 يوليوز 2015.

أما بخصوص الامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا، فستجرى اختبارات الدورة العادية يومي 15 و 16 يونيو 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية يومي 1 و 2 يوليوز 2015.

وسيتم الإعلان -تضيف الوزارة - عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 24 يونيو 2015 ، ونتائج الدورة الاستدراكية من ذات الامتحان يوم 18 يوليوز 2015.

كيف افهم مادة الرياضيات

كيف افهم مادة الرياضيات


تريد أن تفهم مادة الرياضيات ؟ تريد طرق سهلة وفعالة تجعلك تفهم الرياضيات ؟ تشكو من عدم فهم قواعد هذه المادة ؟ تعاني من نسيان الخاصيات الكثيرة في مادة الرياضيات ؟ اقرأ هذا الموضوع كاملا . حيث اليوم سنتطرق الى طرق جد جد فعالة تفهم بها مادة الرياضيات, تجعلك تحل تمارين أياً كان نوعها و بكل بسهولة, و طرق فهم الخاصيات الرياضية:


اجعل من الفهم هدفك الأول :

الكثير من التلاميذ والطلبة يهتمون فقط بالحفظ , و قد نسوا بأن الفهم أفضل لهم من الحفظ ,الرياضيات مادة تستوجب الفهم وليس الحفظ , لأنه اذا قمت بحفظ دروس الرياضيات , قد تنسى كل ما قمت بحفظه في أي لحظة , على عكس اذا فهمت درسا معينا وكنت قادرا على أن تفهمه لشخص معين كن على يقين أنك لن تنسى ذلك الدرس , وخصوصا في مادة الرياضيات . وهذا جد مهم لتحصل على الباك بامتياز , اذ يستوجب فهم كافة المواد التي ستجتاز فيها الامتحان وذلك لعدم نسيانها فالفهم يوفر عليك الوقت , يوفر عليك الجهد الذي تبذله على عكس الحفظ , وخصوصا خلال السنتين الأولى والثانية من الباك .

تعامل مع الدروس بهدوء :

يجب أن نتعامل مع الدروس بهدوء, والمقصود من ذلك قراءة الدرس براحة تامة وباطمئنان مع التركيز على النقاط المهمة مثل القواعد و الخاصيات , لا تقرأ الدرس مرة واحدة بدون تركيز وتقول أن هذا الدرس صعب و أن الرياضيات مادة صعبة , وأنك لا تفهم الرياضيات , بل اقرء بتمعن فالرياضيات مادة جد سهلة وممتعة لمن أحسن التعامل معها .

طُبِقْ ! :

كما قلنا اقرأ الدرس بتمعن وخذ ورقة وقلم بالجانب , وقم بتدوين وكتابة النقاط المهمة و الأساسية , عند قراءة وفهم الدرس لا تذهب مباشرة الى التمارين , بل قم بأعادة كتابة تلك النقاط بدون أن تنظر الى الدرس , تصرف وكأنك تشرح لشخص معين , اِشرحْ لنفسك !! بعد ذلك قم بحل بعض الأمثلة البسيطة , وبعد اتخذ الخطوة الأولى في التطبيق , أنجز بعض التمارين , لا يهم الكم قدر ما يهم الجودة والفهم , فبحلك للتمارين وفهمك لها , سيسهل عليك حل التمارين الأخرى في الامتحانات العادية و حتى في امتحان السنة الثانية من سلك الباكالوريا أي امتحان الباك .

CHIMIE ORGANIQUE - Stéréochimie, entités réactives et réactions SMC S3 BCG S4


CHIMIE ORGANIQUE - Stéréochimie, entités réactives et réactions SMC S3 BCG S4

CHIMIE ORGANIQUE - Stéréochimie, entités réactives et réactions 

 
salut à tous 
voici un support du cours 
de chimie organique

le cours contient 
CHIMIE ORGANIQUE - Stéréochimie, entités réactives et réactions


PREMIERE PARTIE :
Molécules et entités réactives 
Chapitre 1 - Atomes et leurs types de liaison en chimie organique
Chapitre 2 - La molécule : formules brute et développée
Chapitre 3 - Isoméries structurales et géométriques
Chapitre 4 - Stéréoisomérie-stéréochimie 
Chapitre 5 - Polarisation des liaisons 
Chapitre 6 - Entités réactives 
SECONDE PARTIE :
Les grands mécanismes réactionnels 
Chapitre 7 - Généralités 
Chapitre 8 - Les réactions de substitution 
Chapitre 9 - Les réactions d’addition sur les alcènes et alcynes
Chapitre 10 - Les réactions d’addition sur les groupes carbonyle,
imine et nitrile 
Chapitre 11 - Les réactions d’élimination 
Chapitre 12 - Les réactions d’oxydation 
Chapitre 13 - Les réactions de réduction 
Chapitre 14 - Les réarrangements

Cours D’Algèbre SMPC S1

Cours D’Algèbre SMP S1



TABLE DES MATIERES
TABLE DES MATIERES
1 Polynomes 3
1.1 Pr´esentation des polynomes .
1.2 Lois sur |[X]
1.3 Division euclidienne .
1.4 Z´eros d’un poynˆome
1.5 Polynˆome d´eriv´e . .
1.6 Formules de Mac-Laurin et de Taylor .
1.7 Ordre de multiplicit´e d’une racine
1.8 Th´eor`eme de d’Alembert
1.9 Division suivant les puissances croissantes
2 Fractions rationnelles 14
2.1 Degr´e, partie enti`ere
2.2 Pˆoles et partie polaires
2.3 D´ecomposition en ´el´ements simples
2.4 Pratique de la d´ecomposition en ´el´ements simples

http://www.fsr.ac.ma/cours/maths/mikram/chap34.pdf

Friday, October 17, 2014

#‎cours‬ de ‪#‎mathématique‬ en ‪#vidéos‬ première année



************‪#‎cours‬ de ‪#‎mathématique‬ en ‪#‎vidéos‬ première année*************

----------------------------------------------------------------------------------------------
Cours des suites numériques :http://q.gs/7iBEO
Cours des Polynômes :http://q.gs/7iBFF
Cours des nombres complexes :http://q.gs/7iBFa
Cours de développements limités :http://q.gs/7eujM
Cours des intégrales :http://q.gs/7iBGJ
----------------------------------------------------------------------------------------------
يمكنكم طلب اي درس او تمارين او طرح اي سؤال حول اي شئ لم تفهمه فقط بترك تعليق في المكان المخصص في صفحات الموقع و سوف يجيبك احد القائمين على الموقع في اقرب وقت ان شاء الله

متطوعو رحلة المريخ يموتون بعد وصولهم بـ 68 يوما

متطوعو رحلة المريخ يموتون بعد وصولهم بـ 68 يوما

(دبي زينب خرفاتي ) ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وأصبح مناهم التوجه إلى كوكب المريخ لعلهم يجدون عيشة هنية، فيما اعتبره آخرون كوميديا سوداء تعكس واقع الحال الذي يعيشه البعض وسخرية من الأوضاع الاقتصادية الموجودة أو ربما رسالة للمسؤولين للانتباه لمعاناتهم. ودون الاكتراث لما قد ستؤول له رحلة الذهاب دون الإياب تطوع أكثر من 200 ألف شخص من 140 بلدا حول العالم، وجرى اختيار 1058 منهم للمرحلة الثانية من التصفيات.
وهذه الرحلة ستنهي لا محالة حياة المتطوعين تباعا بدءا من اليوم الثامن والستين، اختناقا بحسب دراسة جديدة لجامعة ماساشوستس الأميركية.
الباحثون أكدوا أنه لن يكون بإمكان المتطوعين العودة إلى الأرض، لأن تقنية الإقلاع من كوكب المريخ ذي الجاذبية الكبيرة مكلفة كثيرا ولم يتم التوصل إليها بعد، إضافة إلى أنه كوكب قاحل يتمتع غلافه الجوي بكثافة عالية لغاز ثاني أوكسيد الكربون، ويصل متوسط درجة الحرارة على سطحه إلى 63 درجة مئوية تحت الصفر.
وتقوم على مشروع استعمار المريخ مجموعة "مارس وانالهولندية، والذي سترسل بموجبه متطوعين إلى الكوكب لبناء مستعمرات، ستكون عبارة عن كبسولات مكيفة بالأوكسجين والحرارة المناسبة.
وعلى صعيد آخر، يحظى هذا المشروع بتأييد كبير من عالم الفيزياء الهولندي "جيرارد هوفدالحائز على نوبل للسلام 1999، في حين يواجه المشروع في الوقت ذاته صعوبات التمويل التي تبلغ ستة مليارات دولار، وتأمين ظروف صالحة لحياة البشر في مستوطنات على سطح الكوكب الأحمر
.
من بين تسعة متطوعين عرب تواجد محمد حارث الذي يبلغ من العمر 27 عاما ضمن قائمة الـ100 ألف"فدائيالذين تطوعوا للانطلاق برحلة من الأرض إلى  كوكب المريخ والعيش فيه مدى الحياة لإنشاء أول مستوطنة بشرية حقيقية على سطح الكوكب الأحمر.
وقال السعودي محمد حارث، متطوع مرشح للمشاركة في رحلة المريخ:"العائلة صدموا من قراري بالقيام بهذه الرحلة، مشيرا إلى أن حب الفضاء والاستكشاف والرغبة في القيام بهذه الرحلة موجودة بداخله منذ فترة.
وأضاف: "بعض الأصدقاء صاروا يسخرون من هذه الرحلة، ولكنه أكد أن لديه حصانة من الانتقادات متساؤلا لماذا أحلامنا أصبحت صغيرة؟".
سعودي وعراقيان ومغربيان ومصريان وفلسطينية وأردني تسعة عرب ينتظرون القرار الأخير للمنظمة بعد أن أعلنت أنها ستقوم بتصفية هذا العدد إلى 40 ألف، 20 ألف منهم رجال والبقية من النساء حيث ستنطلق أول رحلة في سبتمبر2022 وستنتهي بالهبوط في أبريل2023 على سطح الكوكب بداخل مسكن خاص يعمل بالطاقة الشمسية.

Journée d'Intégration des Filières d'ingénieurs FSTG Marrakech


Pour les étudiants désirants d'intégrer une filière d'ingénieur après leur DEUG, DEUST, DUT LP, ou licence fondamentale cet événement est le meilleur endroit pour connaître plusieurs choses sur les 
Filière de la FSTG Marrakech
Soyez Nombreux

Thursday, October 16, 2014

Algorithmes et programmation smp s3

alexa

facebook